أسباب وأعراض وعلاج مرض القولون العصبي أو بومزوي

المديرة | 2013.08.28 - 8:23 - أخر تحديث : الأربعاء 28 أغسطس 2013 - 8:23 مساءً
ارسال
لا تعليقات
قراءة
شــارك
أسباب وأعراض وعلاج مرض القولون العصبي أو بومزوي

موقع شهيواتي يقدم لكم: أسباب وأعراض وعلاج مرض القولون العصبي أو بومزوي

أعراض بومزوي
أعراض القولون العصبي بومزوي كثيرة ومتنوعة ومختلفة من شخص لأخر حسب شدة الخلل الحادث في وظيفة القولون وحسب العمر والحالة النفسية وعوامل أخرى مهمة، وقد تتأرجح حالة مريض القولون العصبي فتهدئ الأعراض في أيام وفترات معينة وتعود بشدة أو بشكل متفاوت في أيام معينة. 

يمكن تلخيص أهم الأعراض التي عايشتها ورأيتها في مرضى كُثر بالتالي: 

انتفاخ البطن نتيجة زيادة الغازات ومرافقة ذلك مع آلام في المنطقة السفلية من البطن وصوت زغولة وقرقرة (قراقر) صادرة من البطن وقد يبدأ الألم في الانتقال إلى الجهة اليسرى أسفل البطن عند غالبية المرضى أو إلى الجهة اليمنى عند البعض منهم، ومن ابرز الأعراض كذلك ظهور الإمساك المتكرر أو الإسهال المتكرر أو الاثنين معاً في كثير من المرضى، وشكوى المريض من عدم راحته عند التغوط وصعوبة التبرز رغم شعوره برغبة شديدة في ذلك. 

هذه الأعراض تبدأ في الظهور عند الإصابة بالقولون العصبي بومزوي تقريباً وتزيد أو تقل من مريض لأخر.. وبعد فترة وعند إهمال المرض أو الإفراط في استخدام المهدئات فقط يتطور المرض ويبدأ الشعور بضيق في الصدر وآلم في أعلى منطقة القلب نتيجة ضغط الغازات على الحجاب الحاجز وقد يمتد هذا الألم إلى الخلف باتجاه لوح الظهر

بعدها بفترة وجيزة يبدأ مريض القولون في الأغلب بالدخول في أعراض القولون المزمن وهنا يحدث تدهور في الحالة النفسية للمريض هذا إن لم تكن الحالة النفسية السيئة هي المسببة للقولون للعصبي أصلاً..! 

تزداد المشاكل النفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب عند مريض القولون العصبي وفي النهاية يتطور الأمر إلى الوسواس القهري وهي من اشد المراحل على مريض القولون العصبي، حيث يبدأ غالبية المرضى باستخدام العلاجات والأدوية النفسية. 

كذلك قد تظهر أعراض غريبة تشكل عائقاً أمام الأطباء والمختصين فيعجزون عن تشخيص القولون العصبي من هذه الأعراض الحرارة في مناطق معينة في الجسم كحرارة غير مبررة في الظهر وأسفل الظهر وبعض المرضى تتركز الحرارة في الأطراف أو حتى حرارة في الجوف، وهناك أعراض مرافقة أخرى مثل الشعور بالاختناق والحموضة وسوء الهضم وآلم في الجانب الأيسر أسفل البطن وظهور البواسير وبالذات في مرضى القولون العصبي المزمن بسبب الإمساك الدائم، وفي الوقت الحالي لعل احد أكثر أسباب ظهور البواسير مضاعفات القولون العصبي لذلك يصعب علاج البواسير ما لم نتخلص من العلة الرئيسية. تابعي الوصفة فهي منقولة من موقع شهيواتي الرائع جدا, هناك أعراض أخرى قد يشتكي منها بعض مرضى القولون العصبي ولا يوجد عليها أي إثبات بأن القولون العصبي مسئول عنها مسؤولية مباشرة، فالصداع مثلاً والشقيقة (الصداع النصفي) قد نجد بعض مرضى القولون العصبي يشتكون منهما وشخصياً اعتقد أما بأن الحالة النفسية والتوتر الذي يسببه القولون العصبي هو المسئول عن حدوث الصداع والشقيقة أو أن لهما أسباب أخرى غير القولون العصبي.


علاج نافع و مجرب ان شاء الله لمرض القلون العصبي او بومزوي : 

 
الوصفة الاولى
100 غرام زعتر 
100 غرام شمر ( حبة حلاوة )
100 غرام ينسون ( النافع )
100 غرام نعناع يابس
100 غرام كراوية ( كروية )
100 غرام كمون 
100 غرام الحبة السوداء ( السانوج ) 

تطحن جيدا بنسب متساوية وتأخذ ملعقة صغيرة من الأعشاب المطحونة وتضعها علي 200 مل ماء مغلي في كوب وتتركها 10 دقائق وتحلي بالعسل أو بسكر النبات ( سكر قنديل ) أو سكر عادي وتشرب بعد الأكل 3 مرات . 
بالنسبة لمن لم يحتملها كمشروب يأخذها كسفوف : يأخذ من الاعشاب المطحونة مقدار ملعقة صغيرة وتأكلها بعد الأكل مع كوب ماء مرة في الصباح ومرة في المساء .

الوصفة التانية.
100 غرام برزطم .
و هو عشبة معروفة عند كل العطارة.
 أسباب وأعراض وعلاج مرض القولون العصبي أو بومزوي برزطم
 
و مقدار من العسل الحر .
 
الطريقة:
تاخدي عرق برزطم و تغسليه من التراب و ينشف جيدا تم يدق بالمهراز.
يغربل . 
المرجو  تغطية الأنف خلال الدق و التغربيل لأن الرائحة جد قوية .
و يخلط بالعسل الحر لتكوين خليط متجانس .
تاخدي كمية صغيرة و تصنعي منها كويرات بحجم الحمص.
تاكلي حبة قبل الاكل تلات مراه في اليوم
لمدة اسبوع.
 
بالشفاء ان شاء الله
إذا أعجبك أختي الموضوع قومي بنشره على الفيسبوك أو تويتر ليستفيذ أكثر عدد من الناس منه. مع تحيات مديرة موقع شهيواتي لك.