تعريف أضحية العيد و شروطها tari9at ikhtiyar odhiyat l3id


تعريف أضحية العيد و شروطها tari9at ikhtiyar odhiyat l3id,تعريف, أضحية ,العيد, و, شروطها, tari9at, ikhtiyar ,odhiyat ,l3id,hawli,dyal,ide,3id,aladha,ladha,كيفية،إختيار،حولي،ديال،العيد،طريقة،لي،ديز،فدبيح،فدبيحة،في الدبح،في الدبيحة،بالصور،نضائح،لشراء،شراء،الأضحية،سنة،الرسول،سنن،,tari9a,dyal,tahdir,thdir,blham,bl7am,bsowar,makadir,ma9adir,kayfiyat,kayfiat,3amal,i3dad,l3id,lakbir,lkbir,al adha,el adha,chhiwat l3id,whhiwat 3id al adha,chhiwat ide adha,wasafat,وصفة،وصفات،وجبات،شهيوات،لعيد،لكبير،بصور،كيفية،عمل،طبخ،إعداد،تحضير،بلحم،باللحم،بلحم،الخروف،الحولي،لخلروف،لحولي،ديال،العيد،عيد،مقادير،شهيوات عيد الأضحى 2015

موقع شهيواتي لكل ما يهم المرأة العربية chhiwati.com
يقدم لك سيدتي: تعريف أضحية العيد و شروطها tari9at ikhtiyar odhiyat l3id

الأضحية هي : ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام عيد الأضحى بسبب العيد تقرباً إلى الله – عز وجل – وهي من شعائر الإسلام المشروعة بالكتاب والسنة و الإجماع ، قال تعالى : {فصل لربك وانحر} < الكوثر:2>، وقال تعالى : {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين} <الأنعام162> ، في صحيح البخاري ومسلم عن أنس بن مالك قال : ضحى رسول الله بكبشين أملحين ، ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجلة على صفاحهما .
وعن عبد الله بن عمر –رضي الله عنهما – قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة عشرة سنين يضحي . رواه أحمد والترمذي .
والأصل في الأضحية أنها مشروعة في حق الأحياء كما كان الرسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة يضحون في أنفسهم وأهليهم . وأما ما يضنه بعض العامة من اختصاص الأضحية بالأموات فلا أصل له . ولكن لا بأس أن يضحي عنهم تبعاً للأحياء . مثل أن يضحي الرجل عن أهل بيته وينوي بهم الأحياء والأموات ، أو يضحي عن الأموات تبرعاً مستقلين عن الأحياء .
nasaih odhiyat l3id
* شروط الأضحية :
 
1/ أن تكون من بهيمة الأنعام ، وهي : الإبل والبقر والغنم .
2/ أن تبلغ السن المحددة شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن أو ثنية من غيره .
ـ والثني من الإبل : ما تم له خمس سنين .
ـ والثني من البقر : ما تم له سنتان .
ـ والثني من الغنم : ما تم له سنة .
ـ والجذع من الضأن : ما تم له نصف سنة .
3/ أن تكون خالية من العيوب المانعة مثل العرجاء والعوراء والمريضة والعجفاء .
4/ أن تكون ملكاً للمضحي .
5/ أن يضحي بها في الوقت المحدد شرعاً وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر . ويجوز ذبح الأضحية ليلاً أو نهاراً والذبح في النهار أولى . ويوم العيد بعد الخطبتين أفضل مما يليه .