شكشوكة التونسية للفطور

سلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 موقع شهيواتي  لكل ما يهم المرأة المغربية يقدم لك سيدتي شكشوكة التونسية  للفطور

شكشوكة وصفة تونسية مشهورة في العالم العربي وشمال أفريقيا على حدٍّ سواء وهي يمكن أن تقدّم كطبق جانبي أو مقبلات مرافقة للطبق الرئيسي كما في في بعض الدول العربية أو كطبق رئيسي بذاتها كما في شمال أفريقيا ودول عربية أخرى.

تتكوّن هذه الوصفة بأساسها في العادة من البيض، صلصة الطماطم حارة وكثيفة، البصل والتوابل التي ترتكز غالباً على الكمون إلّا أنّ مكوّناتها وتتبيلاتها قد تختلف من بلدٍ إلى آخر. كباقي وصفات البيض المشهورة تحضّر الشكشوكة بالبيض المخفوق أو البيض العيون بحسب الوصفة المتّبعة. وقد يضاف إليها الجبن (فيتا أو حلوم)، الأعشاب، الباذنجان، البصل، اللحم الفليفلة العادية أو الحارة بحسب الرغبة والذوق. لمحبّي الأطباق الحارّة، قد يضاف إلى الشكشوكة الفلفل الحرّيف أو البابريكا لنكهة لذيذة وحادّة.

إنّ الطريقة التقليدية لإعداد الشكشوكة تتلخّص بتقلية الخضروات، التوابل والأعشاب المستخدمة على نار قويّة مع كمية من المياه من ثمّ إضافة البيض في النهاية فوق المكوّنات وتركه لينضج على نار هادئة.

تقدّم الشكشوكة ساخنة عادةً مع أي نوع تفضلينه من الخبز مثل الخبز العربي، خبز التميس وغيره… وهي من أكثر الوصفات السهلة والسريعة تحضيراً على الفطور ويطلق عليها كلٌّ تسمية خاصّة فيسمّيها البعض بالجزمز في حين يكتفي البعض الآخر بتسميتها بالبيض بالطماطم كما في المطبخ اللبناني مثلاً.