نصائح للمرأة الحامل

المديرة | 2013.10.12 - 5:08 - أخر تحديث : السبت 12 أكتوبر 2013 - 5:08 مساءً
ارسال
لا تعليقات
wait... قراءة
شــارك
نصائح للمرأة الحامل

موقع شهيواتي يقدم لكم:نصائح للمرأة الحامل

تشعر الأم الحامل منذ بداية حملة بالإشتياق لرؤية وجه طفلها لكن يجب عليها الصبر اذ ان الحمل يمر بمراحل عديدة لذا لا بد من إتباع مجموعة من النصائح أهمها:-

 
- متابعة الحمل:
يجب على الأم الحامل متابعة الحمل بمجرد العلم بخبر حملها وذلك ليتم الكشف والفحص الطبي لها وبعدها يتم إجراء التحاليل اللازمة لمعرفة إذا كانت الأم الحامل تعاني من أي أمراض صحية، مثل: الضغط العالي للدم أو السكر أو الأنيميا أو أي مرض أخر، فقد تكون الأم الحامل مصابة بمرض من هذه الأمراض والتي تتطلب متابعة فائقة العناية أثناء الحمل وذلك لمواجهة أي مشكلة في بدايتها قبل أن تتسبب في أي ضرر يلحق بالحمل أو الجنين.

القيام بالتحاليل اللازمة:-
قد يطلب الطبيب المتخصص من الأم الحامل عمل بعض التحاليل اللازمة، ومن هذه التحاليل:

-  تحليل الدم: للتأكد من عدم وجود فقر بالدم وكذلك إجراء تحليل RH فإذا كان عامل RH سلبي عند الأم الحامل يجب عمل تحليل دم للزوج فإذا كان سلبي مثل الأم ليس هناك مشكلة، أما إذا كان إيجابي فيجب على الأم أخذ حقنة بعد الولادة مباشرة لحماية الحمل القادم من الأضرار.
- تحليل البول: للاطمئنان على الكليتين والتأكد من عدم وجود أي أملاح أو صديد يحتاج إلى علاج، ويفضل تكرار تحليل بول كل زيارة للطبيب للاطمئنان من عدم وجود زلال في البول.
- تحليل السكر في الدم ان كانت صائمة او فاطرة وهذا في الشهر الخامس من الحمل.

تناول الأدوية بأمر من الطبيب المختص:-
ينصح بتجنب استخدام أي أدوية أثناء الحمل دون استشارة طبية من الطبيب المتابع للحمل، وإذا كانت الأم الحامل تستخدم أدوية قبل حدوث الحمل لعلاج مرض ما فيجب استشارة الطبيب هل هناك ضرورة لتغيير الدواء  وهل لهذا الدواء تأثير على الحمل أم لا! يعطي الأطباء الفوليك أسيد للأم الحامل في أول 3 شهور للوقاية من تشوهات الجهاز العصبي للأجنة أما الفيتامينات والحديد فتكون بعد الشهر الثالث من الحمل، وفي بعض الحالات قد ينصح الطبيب بتناول بعض أقراص أسبرين أطفال أو مثبت للحمل لحماية الأم الحامل من الإجهاض لا قدر الله.

إجراء الأشعة التلفزيونية:-
ليس للأشعة التليفزيونية أي ضرر على الأم الحامل أو الجنين، ويفضل أن تكون الأشعة التليفزيونية مهبلية في أول 3 شهور من الحمل وبعد ذلك تكون أشعة خارجية والذي يمكن عملها مرتين أثناء الحمل مرة في خلال الشهر الرابع من الحمل وأخرى في أخر الشهر الثامن أو أوائل الشهر التاسع من الحمل.

من الممكن زيادة عدد مرات الأشعة التلفزيونية تبعاً لطلب الطبيب المتابع للحمل أما نوع الجنين فيفضل رؤيته بعد الشهر الخامس أي بعد مرور 20 أسبوع على الحمل.

تناول طعام صحي:-
يجب على الأم الحامل تناول كافة العناصر الغذائية اللازمة لتغطية احتياجات الجنين مع تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والخضروات الطازجة والفاكهة والحليب والامتناع عن بعض الأطعمة الضارة مثل المشروبات الغازية والمنبهات.

الحصول على قسط وافر من النوم:-
تحتاج الأم الحامل إلى النوم 10 ساعات يومياً ساعتين في فترة القيلولة وثماني ساعات في الليل وذلك لتحصل على كفايتها من الراحة، ويعتبر النوم على الجانب الأيسر من الجسم هو أفضل وضع لنوم الأم الحامل بعد الشهر الثالث وذلك لحماية الكلى والرحم من ضغط الحمل على الأوعية الدموية المغذية لهم.

ممارسة الرياضة:-
تعتبر ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل من الأمور الأساسية التي ينبغي أن تحرص الأم الحامل على أدائها بعد مرور الشهر الرابع من الحمل مع الحذر من بذل مجهود زائد وعنيف أثناء ممارسة الرياضة ويفضل الحصول على موافقة الطبيب المتابع للحمل على ممارسة بعض التمرينات الرياضية، على أن تحرص الأم الحامل على ممارسة رياضة المشي ابتداء من الشهر التاسع في الحمل وذلك لتسهيل عملية الولادة.

اتخاذ الاحتياطات أثناء السفر:-
يفضل أن تتجنب الأم الحامل السفر وقيادة السيارة في أول ثلاث شهور من الحمل وفي الشهر التاسع من الحمل، مع طلب بعض النصائح من الطبيب المتابع للحمل إذا أردت السفر، ويعتبر القطار هو أفضل وسيلة للسفر للأم الحامل.

ارتداء الملابس الواسعة:-
يفضل أن ترتدي الأم الحامل الملابس القطنية الواسعة الفضفاضة وذلك لتشعر الأم الحامل بالحركة أثناء الحركة مع تجنب الشعور بالحرارة.

عزيزتي، اتبعي النصائح السابقة لتمر مراحل الحمل بسلام وآمان.