وصفات وأعشاب طبيعية لعلاج الاسهال

المديرة | 2013.06.12 - 8:58 - أخر تحديث : الأربعاء 12 يونيو 2013 - 8:58 صباحًا
ارسال
لا تعليقات
قراءة
شــارك
وصفات وأعشاب طبيعية لعلاج الاسهال

موقع شهيواتي يقدم لكم: وصفات وأعشاب طبيعية لعلاج الاسهال

باسم الله الرحمن الرحيم ، كما أصبح معلوما عند زائراتنا فأغلب المواضيع التي ننشرها في موقع شهيواتي هي إجابات عن تساؤلات وطلبات الزوار الكرام . نزولا عند طلب hanane سأحاول ادراج موضوع شامل عن الاسهال ووصفة طبيعية لعلاجه باذن الله . وقبل الشروع في الموضوع أشير إلى اهم نقطة لعلاج الاسهال ألا وهي شرب السوائل بكثرة 

البداية كالعادة بتعريف المشكل و يمكنك جارتي العزيزة تجاوز التعريف إلى كنتي زربانة ^^

الاسهال (Diarrhea) يستخدم هذا المصطلح للدلالة على ناتج عمل الامعاء (براز) ذي الطابع المائي والرخو. هذه الظاهرة منتشرة جدا لكنها لا تشكل خطرا على الحياة . معظم الناس يعانون من الاسهال، بمعدل مرة او اثنتين خلال السنة الواحدة.

في معظم الحالات، يستمر الاسهال لمدة يومين او ثلاثة ايام ويتم علاج الاسهال ، بشكل عام، بواسطة ادوية تباع بدون وصفات طبيب.

ويقسم الاطباء حالات الاسهال، عادة، الى ثلاث مجموعات:

  1. الاسهال التناضحي (Osmotic diarrhea): معناه ان هناك شيئا / عاملا ما يجذب السوائل من الجسم الى الامعاء. مثال شائع على ذلك هو الاسهال الناتج عن تناول حلويات الحمية او العلكة، التي تحتوي على بدائل السكر، مثل سوربيتول (Sorbitol) الذي لا يمتصه الجسم ويسبب للجسم افراز السوائل في داخل الامعاء، فتكون نتيجة ذلك حصول الاسهال.
  2. الاسهال الافرازي (Secretory diarrhea): يحدث عندما يفرز الجسم سوائل الى داخل الامعاء دون ان تكون ثمة حاجة الى ذلك. هناك انواع عديدة من التلوثات (العدوى)، الادوية والامراض المختلفة التي يمكن ان تسبب هذا النوع من الاسهال.
  3. الاسهال النضحي (الدموي – Exudative Diarrhea): يحدث عند وجود دم  وقيح في البراز. هذا النوع من الاسهال يظهر لدى المرضى المصابين بامراض معوية التهابية، مثل: مرض كرون (Crohn’s disease) او التهاب القولون التقرحي / المتقرح (Ulcerative colitis) وفي التلوثات المعوية المختلفة .

في فصل الحر تكثر حالات الإسهال، خصوصاً عند الأطفال . ويسجل سنوياً أكثر من بليوني حالة إسهال في العالم. والمسافرون عادة ما يكونون ضحاياه لأسباب غامضة أو غير معروفة بدقة، وربما كان السبب يرجع في كثير من الأحيان الى تبدل في العادات الغذائية مثل تناول أطعمة غير مألوفة، أو الى هجوم مباغت لميكروبات لم يعتد المسافر عليها في بلده الأصلي.

والإسهال قد يأتي ليذهب بسرعة، أو أنه قد يبقى ضيفاً غليظاً على صاحبه لأيام تقصر أو تطول. واذا ما استمر الإسهال من دون علاج فإن الجسم يفقد الكثير من السوائل والأملاح الأمر الذي يؤدي إلى الجفاف الذي تبدو علاماته على شكل فقدان الجلد لنعموته وطراوته، وغؤور في العينين، وجفاف الفم واللسان، والشعور بالعطش.

نباتات طبيعية لعلاج الاسهال

وتساعد النباتات الآتية في وضع حد للإسهال :

الشاي، وهو يحتوي على مواد عفصية قابضة تفيد في ايقاف الإسهال وفي علاجه، ويوصى على هذا الصعيد بشرب فناجين من الشاي يومياً.

وهناك خلطة شعبية مشهورة جداً في الولايات المتحدة تتألف من الشاي والتوست والرز والموز والتفاح.

القرفة، ويؤخذ نصف ملعقة من مسحوق القرفة ويوضع في كوب ماء مغلي، لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك يصفى ويُشرب 3-4 مرات في اليوم.

الجزر، وهو يعتبر من أهم الأغذية لمعالجة الإسهال خصوصاً عند الأطفال، ويستعمل الجزر المبشور أو عصير الجزر، أو الجزر المعلب، ولا يستعمل الجزر المبشور قبل أن يتجاوز الطفل السنة من العمر لأن الأنزيمات لديهم لا تكون فعالة في هضمه. وكثيراً ما تستعمل خلطة الرز مع الجزر.

التفاح، وهو غني بمادة البكتين القابضة، ويوصى هنا بتقطيع 3 تفاحات مع قشورها ووضعها في ليتر من الماء، وغلي المزيج لمدة 15 دقيقة، ومن ثم يشرب 4 الى 5 أقداح في اليوم. وفي حال الإسهال الحاد والمزمن عند الطفل يوصى بإعطائه مبشور التفاح المقشور فقط 3 مرات يومياً، ومتى ظهرت بوادر التحسن ينقل تدريجياً الى الغذاء المعتاد. – الرز مع السفرجل، توضع ملعقة كبيرة من مسحوق الرز مع ملعقة صغيرة من مسحوق السفرجل في كوب من الماء، ومن ثم يغلى على النار، وبعد تبريده يتناوله المصاب بالإسهال.

الخروب، وتؤخذ ملعقة من مسحوق ثمار الخروب وتوضع في كوب من الماء المغلي ومن ثم يترك لمدة 10 دقائق، وبعدها يحرك الخليط ويشرب دفعة واحدة.

الرمان، وهو يعتبر من الأغذية المهمة التي تفيد في وضع حد للإسهال خصوصاً الإسهال الناتج من مرض الدوسنتاريا، ويتم ذلك بأخذ قشر الرمان وغليه ومن ثم شرب مغليه 3 مرات في اليوم، ويتم المثابرة عليه حتى يتوقف الإسهال. كذلك عصير الرمان ينفع في علاج الإسهال.

عصير الجرجير، ويتم خلط هذا العصير مع ملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة، ويشرب كوب منه ثلاث مرات يومياً.

محلول نشاء الذرة، وتضاف 6 ملاعق من نشاء الذرة الى كوب من الماء، ثم يمزج جيداً، ويشرب عند اللزوم.

التوت الشوكي، وتؤخذ ملعقة من مسحوق ورق التوت الشوكي وتضاف الى كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب.

اذا لم تعط الوصفات المذكورة أعلاه أو ما شابهها بوادر تحسن فمن الضروري استشارة الطبيب من دون تأخير خصوصاً اذا ظهر دم في البراز، أو إذا ارتفعت الحرارة كثيراً، أو حدث المغص في البطن، أو لاحت بوادر الجفاف .

وصفات طبيعية وأعشاب لعلاج الاسهال

الوصفة الأولى لعلاج مشكل الاسهال و المصارن بصفة عامة هي باستعمال الكمون 

الطريقة اغلى الكمون وبعد ذلك اعصرى علية الليمون ( الحامض ) وهذة وصفة مجربة للاطفال والكبار وتتكرر حتى الشفاء باذن الله مع شرب من الماء بكثرة 

الوصفة الثانية باستعمال نشا الدرة

6 معالق نشا الدرة في كوب ماء وعليهم عسل النحل وفصين ثوم

و أخيرا لا تنسي جارتي العزيزة الدعاء : 

“ اللهم رب الناس اذهب الباس اشفي انت الشافي لا شفاء الا شفاءك شفاء لا يغادر سقما “

بالشفاء العاجل باذن الله