حلول لعلاج تشقق القدمين


تشقق القدمين يعد من أكثر المشكلات الجلدية شيوعًا والتي يمكن أن تحدث لأيٍّ منا. وهي تحدث كنتيجة للعديد من الأسباب كالجفاف وقلة الترطيب، وعدم العناية بالقدمين، والنظام الغذائي غير الملائم أو ارتداء الأحذية غير المناسبة، إلى غير ذلك من الأسباب.. بدلًا من زيارة الطبيب أو استخدام الكريمات الموضعية المتوفرة في الصيدليات، هناك عدد من الاجراءات المنزلية البسيطة التي قد تحل مشكلة تشقق القدمين بدون عناء أو تكلفة تذكر.. إليكم 5 حلول منزلية لعلاج تشقق القدمين.

54

1- الزيوت النباتية:

دهن القدمين جيدًا باستخدام الزيوت النباتية المعروفة يفيد كثيرًا في علاج تشقق القدمين، وحتى في حالات جفاف القدمين فإنّ المداومة على استخدام الزيوت النباتية كافٍ لمنع تشققها. يمكن استخدام أي من الزيوت كزيت الزيتون، أو زيت السمسم أو زيت النارجيل (جوز الهند) وغيرها. ولكن أولًا يجب حك القدمين لتقشير الطبقة الجافة المشققة باستخدام حجر الخفاف (pumice) المعروف لدى محلات العناية بالجسم أو باستخدام فرشاة أو ليفة خشنة، ثم تدهن القدمان بالزيت جيدًا بعد غسلهما وتجفيفهما. يفضل ارتداء جوارب سميكة والخلود إلى النوم مما يمنح التشققات فترة كافية لامتصاص الزيت. تكرر العملية يوميًا حتى زوال التشققات.

2- شمع البرافين:

في حال كانت التشققات بحالة سيئة فعلًا وتسبب الشعور بالألم، فإنّ شمع البرافين هو خيارك الأفضل والذي يوفر لك الراحة بأسرع فرصة. يفضل مزج شمع البرافين مع القليل من زيت الخردل أو زيت جوز الهند، ثم يوضع على النار حتى يذوب الشمع ثم يترك ليبرد حتى درجة حرارة الغرفة، ويتم مسح القدمين ليلًا وخصوصًا مواضع التشققات ويترك حتى الصباح. لأفضل النتائج يجب الاستمرار على هذه الوصفة لأسبوع أو اثنين حتى زوال التشققات.

3- الموز:

يمكنك علاج التشققات في المنزل باستخدام الموز الناضج حيث يتم هرسه ليصبح على هيئة عجينة توضع على القدمين وتترك حوالي 10-15 دقيقة حتى تمتص التشققات الرطوبة اللازمة من الموز، ثم تغسل القدمان جيدًا وتنقع في الماء البارد لمدة كافية. باتباع هذه الطريقة يوميًا لبضعة أسابيع يمكنك التمتع بقدمين خاليتين من التشققات.

4- الليمون:

يعتبر الليمون أحد أفضل علاجات التشقق المنزلية وهو يوصف من قبل الكثيرين. الوصفة المعتادة لعلاج تشقق القدمين هي بنقع القدمين في ماء دافئ مضاف إليه كمية من عصير الليمون، ثم يتم تقشير الطبقة الجافة المتشققة باستخدام حجر الخفاف بعد ذلك، وهذه الطريقة فعالة جدًا في علاج التشقق. كما أنه هناك طريقة أخرى تتضمن وضع بضع شرائح رفيعة من الليمون على باطن القدم بحيث تغطيه بالكامل ثم يلبس عليها جوارب سميكة وتترك حتى الصباح. هذه الطريقة فعالة جدًا كونها تستخدم عصارة الليمون الحامضة كمذيب لطبقة الجلد الميتة المتشققة، وذلك ما ستلاحظه بنفسك في الصباح حينما تقوم بفرك القدمين باستخدام ليفة خشنة او حجر الخفاف. بمجرد تجفيف قدميك يجب ترطيبهما باستخدام كريم مرطب عميق المفعول أو أحد الزيوت النباتية المذكورة سابقًا لضمان عدم جفاف الطبقة الجديدة، وبالتالي المحافظة عليها من تكرار مشكلة تشقق القدمين.

5- الجلسرين وماء الورد:

هذه الوصفة تعتبر من أفضل علاجات تشقق القدمين خاصة عندما تكون خارج المنزل. يتم تحضيرها بمزج مقادير متساوية من الجلسرين وماء الورد، وتستخدم قبل الخروج من المنزل وذلك لحماية جلد القدمين من التشققات والسيطرة عليها، كما تضمن هذه الوصفة نعومة القدمين لساعات طويلة. يفضل أخذ حاوية تحوي هذه الوصفة معك عند الخروج من المنزل واستخدامها متى ما دعت الحاجة إلى ذلك فهي تمتاز بسرعة الامتصاص. الاستمرار على هذه الوصفة لبضعة أسابيع يوفر علاجًا فعالًا لمشكلة تشقق القدمين

55

أختي شاركي الوصفة من فضلك