حل مشكل إتساع المهبل و عدم التحكم في البول عند النساء


حل مشكل إتساع المهبل و عدم التحكم في البول عند النساء

اغدية ووصفات طبيعية لزيادة حليب الام

باسم الله الرحمن الرحيم ، سؤال احدى جاراتنا كان بخصوص عدم التحكم في التبول إضافة إلى مشكل اتساع المهبل بعد الولادة الطبيعية . موقع شهيواتي يقدم لكي سيدتي بعض الحلول و المعلومات التي ستفيدك باذن الله في حل المشكل . 

اسئلي شهيواتي الآن

أولا نص السؤال من الجارة حياة : 

” أريد من فضلكن 2 وصفات طبيعية الأولى وصفة لحصر البول لأنني لا أتحكم في البول أثناء الضحك الكثير أو أثناء السعال إذن ما الحل؟ 2 أريد وصفة أخرى لتضييق المهبل فأنا أعاني أيضا من إتساع المهبل بعد الولادة هل ممكن وصفة طبيعية لذلك؟ “ 

سنحاول الاجابة عن سؤالي الأخت ” وصفة لحصر البول ” و ” وصفة لتضييق المهبل ” في نهاية الموضوع و قبل ذلك سأقترح عليك جارتي بعض الحلول الأخرى البديلة عن الوصفات و الأعشاب و التي تتمثل في ممارسة تمارين رياضية مفيدة لتضييق المهبل .

نبدأ أولا بتعريف المشكل ، مشكل سلس البول عند النساء 

مشكل عدم حصر البول أو عدم القدرة على حصر البول عند النساء 

قليلة هي فئة النساء اللواتي يطرقن أبواب عيادات النسائية ليبحن بشكواهن من سلس البول (وهو عدم القدرة على التحكم في التبول ) وأنه لأمر يدعو إلى الاستغراب إذا ما عرفنا أن هذه المشكلة هي من أكثر المشاكل الطبية شيوعا وخاصة في فئة النساء اللواتي مررن بتجربة الولادة مرارا أو تعرضن لولادات أو ولادة عسرة أو تجاوزن سن اليأس …وهذه الفئة التي نتحدث عنها تشكل نسبة كبيرة من نساء المجتمع والتي يمكن تصنيفها إلى ثلاث فئات :

الفئة الأولى : الفئة التي تشعر بالمشكلة وتبحث عن حلها. الفئة الثانية : الفئة التي تشعر بالمشكلة وتخجل من البوح بها . الفئة الثالثة : تعتقد أن سلس البول هو أمر طبيعي يحدث لدى جميع النساء ولا يعتبر مشكلة طبية يجب السعي لحلها .

أثبتت الدراسات بان ( 60 % ) من النساء اللواتي يعانين من سلس البول تأثرت حياتهن اليومية ونشاطاتهن الروتينية بشكل مباشر و(40 %) شعرن بأنها أثرت على حياتهن الجنسية و(75%) أثرت هذه المشكلة على صحتهن العقلية في حين اعتبرت ( 20% ) من هؤلاء النساء بان الحياة أصبحت لا تحتمل .  لأولئك جميعا كان لزاما علينا أن نوضح الأمور ونضع النقاط على الحروف ، فسلس البول بأنواعه مشكلة طبية بل يمكن اعتباره حالة مرضية لأنه يؤثر على أداء المرأة لوظائفها الطبيعية ويقف عقبة في ممارستها لنشاطاتها اليومية .

أنواع مشكل سلس البول ( عدم التحكم في البول ) عند النساء 

1) السلس البولي ألإجهادي : ( Stress incontinence ) وهو فقدان القدرة على التحكم في البول لا إراديا مع أي مجهود مفاجئ مثل الضحك والسعال والكحة والحركة و العطس .

2) السلس البولي ألنذري : وهو فقدان التحكم في البول لا إراديا بعد الإحساس المفاجئ بالحاجة الى التبول.

وكما ذكرنا سابقا فان سلس البول يمكن أن يحدث نتيجة الحمل و الولادة المتكررين لان الحمل والولادة يشكلان عبئا اضافيا على عضلات المثانة وعضلات الحوض ، الأمر الذي يضعفها وقد يؤثر على الصمام الذي يتحكم بنزول البول كذلك فان ضعف العضلة العاصرة لمجرى البول قد يحدث نتيجة الالتهابات المزمنة للمثانة أو نتيجة السعال المزمن أو الاضطرابات في الهرمونات ( كما يحدث للنساء اللاتي تجاوزن سن اليأس ) .

يمكن تشبيه ذلك ببالون ممتلئ بالماء وأنت تقبض على صمامه بإصبعيك لمنع تسريب الماء. فإذا ما تعبت عضلات إصبعيك أو عضلات يدك بشكل عام وارتخت فان التسريب يحدث مع اقل ضغط إضافي على جدار البالون وهذا هو سلس البول الذي يحرج النساء كثيرا ويجعل معظمهن يلزمن الصمت لتتفاقم المشكلة فتؤثر على حياتهن الاجتماعية والعملية مع العلم ان الحل في غاية البساطة ولا يحتاج إلا لاستشارة طبية لتنهي المشكلة تماما في معظم الأحيان.

تمارين رياضية لعلاج مشكل سلس البول 

تمارين كيجل

ينام المريض على ظهره والساقين مفتوحين ثم يحاول أن يقبض عضلات مجرى البول والمستقيم ( كأنه يحاول أن يمنع نزول البول والبراز ) ويحاول أن يحافظ على هذا الانقباض من 3 –5 ثواني ، ثم يستريح ضعف وقت الانقباض ( أي إذا كان وقت انقباض العضلة 3 ثوان يكون وقت الاسترخاء 6 ثوان ، ثم يكرر هذا التمرين مع التركيز على الإحساس بالعضلة ، وهي مشدودة ورؤيتها وهي تنقبض ، ثم وهي تسترخي ، أو الإحساس بهذا الانقباض بيده ( حول مجرى البول ) ثم الإحساس باسترخاء هذه العضلة ، وكبرنامج مقترح لتقوية هذه العضلات يمكن عمل أربع مجموعات من التمرين يومياً كل مجموعة تتكون من 10 انقباضات مستمرة ( من 3-5 ثوان ) مع فترة استرخاء بين كل انقباض كما سبق ومن 10 – 20 انقباض سريع ( انقباض سريع لمدة ثانية مثلاً ثم استرخاء سريع ) مع زيادة العدد في كل يوم بمعدل 10 انقباضات لكل مجموعة للوصول إلى 200 تكرار للتمرين يومياً على الأقل ( يمكن أن يكون هذا التكرار حسب قدرة المريض على أداءه تزداد تدريجياً ) . و يلاحظ أداء هذه التمرينات والمثانة غير ممتلئة . 

يمكن أداء التمرين أثناء التبول ، حيث يقوم المريض أثناء نزول البول بمحاولة وقف نزوله ثم استمرار نزوله وتكرار ذلك عدة مرات . و يفضل أداء تمرينات تقوية عضلات أرضية الحوض في البداية من وضع النوم على الظهر أو الجنب ، حيث يكون ذلك أسهل ، ثم التدرج لأدائها أثناء الجلوس والوقوف. في بعض المرضى يحدث خروج للبول عند الحركة من وضع الجلوس للوقوف ، ولمقاومة هذه القابلية يمكن أداء الانقباض أثناء هذه الحركة لمنع هذا التسرب أثناء تغيير الوضع.

التمرين المتدرج للعضلات المتحكمة في منع خروج البول ويسمى تمرين المصعد ( الأسانسير ) حيث يتخيل المريض وكأنه يركب المصعد الذي يصعد من دور لآخر ويحاول أن يقبض هذه العضلات مع زيادة شدة الانقباض كلما صعد المصعد من دور لآخر ، ثم الاسترخاء التدريجي أيضاً للعضلات ، حيث يحاول الاسترخاء بشكل متدرج كلما نزل المصعد من دور لآخر .

وتتميز هذه التمرينات بأنها يمكن أن تؤدي من أي وضع وفي أي مكان وأي وقت حيث يمكنك أدائها في أي وقت دون أن يشعر بك أحد. وفى ظرف شهرين او 3 اشهر على الاكثر ستنتهى مشكلتة سلس البول باذن الله 

علاج سلس البول بالجراحة : علاج بطريقة T.V.T 

هي عبارة عن شريط خاص يستخدم لدعم قناة البول لمنع تسرب البول عند تعرض المثانة لأي ضغط كان كالسعال والضحك وغيره.  وهذا الشريط يوضع في عملية صغرى تحت التخدير النصفي لأنه يتطلب تجاوب المريضة لبعض الأمور التي يطلبها منها الجراح كالسعال للتأكد من عدم تسريب البول وبالتالي نجاح العملية.وتجرى العملية بإجراء فتحة صغيرة في جدار المهبل العلوي لتثبيت الشريط كما تستغرق العملية ما يقارب 30 دقيقة ، ترسل بعدها المريضة للجناح ويمكن أن تعود لبيتها في نفس اليوم أو في اليوم التالي. وقد تشعر المريضة ببعض الآلام الخفيفة خلال 24-48 ساعة بعد العملية والتي تزول ببعض مسكنات الألم البسيطة. كما قد تشعر بصعوبة في التبول ستتجاوزها بسهولة.وتحتاج السيدة العاملة أسبوعين إجازة من عملها يجب خلالها ألا تتعرض لحمل الأشياء الثقيلة وعادة تعود لممارسة جميع نشاطاتها اليومية والرياضية بعد 8 أسابيع من تاريخ العملية.

ويلزمها مراجعة العيادة بعد 6 أسابيع من العملية . قد تلاحظ المريضة زيادة في الإفرازات المهبلية وذلك أمر طبيعي جدا. والحفاظ على النظافة الشخصية أمر في غاية الأهمية. قد يتساءل البعض عن مخاطر العملية :- إن مخاطر العملية محدودة الحدوث ومنها النزيف ، تأثر الأعضاء المجاورة للمثانة والتهابات المسالك البولية وأخيرا فشل العملية . إلا أن الدراسات أثبتت بان العملية حققت نجاح يصل إلى  92 % . وألان هذا النوع من العمليات يجريه الدكتور نجيب ليوس استشاري أمراض وجراحة النساء والولادة والعقم ويلاقي استحسان النساء ورضاهن العظيم بعد التخلص من معاناة دامت طويلا.

وصفات و أعشاب لعلاج مشكل إتساع المهبل و مشكل سلس البول

وصفة لحصر البول و تضييق المهبل 

قطعي المعدنوس اديريه يتسلق وشربي الماء ديالو في الصباح و المساء الى حين تضهر النتيجة

وصفة لحصر البول 

علاج عشبي لسلس البول ؟ هناك لحاء أو قشور البلوط الجاف. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق لحاء البلوط أو من مسحوق ثماره الجافة أو من الاثنين معاً وهو الأفضل وتوضع في قدر صغير ويضاف لها ملء كوب ماء ويغلى على نار هادئة لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم وتستمرين في ذلك حتى الشفاء بإذن الله .

وإذا تعذر وجود البلوط فيمكن استخدام أزهار اللاميون الأبيض حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من زهر اللاميون الأبيض وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء

وصفة الشبه لتضييق المهبل 

الشبة

أثناء بحثنا عن وصفات تضييق المهبل ، لاحظنا تكرر اسم الشبة و فائدتها في ذلك و هذه وصفة مقترحة من احدى النساء : 

” الشبه كنت نستعمل فيها عشان الالتهابات بس لقيتها تضيق بدرجة خيالية والطريقة انك تاخدي زجاجة تخصصيها للاستعمال تحطي فيه مية وملعقة كبيرة شبه مطحونة وكل ماتدخلي للحمام تتشطفي بيها والنتائج تعالج الالتهابات وتزيل اي روائح كريها تتنتهي نهائيا الروائح وتضيق المهبل وانتي خصوصا قبل النوم استعمليها وان شاء الله حتدعيلي وسمعت عن قشور الرمان تضيق المهبل انك تغليهم في الماء وتاخذي المية وتغسلي بيها قبل دخولك للفراش بس ما استعملتهاش تاكدي منها الاول “

هذا و أشير إلا أن استشارة الطبيب تبقى أحسن نصيحة ممكن أنصحك بها 

و نسأل الله عز وجل أن يمن عليك بثوب الصحة والعافية دائما. هذا ومن الله التوفيق والسداد.

 

مصادر : www.tbeeb.net/baby/articles.php?id=86

أختي شاركي الوصفة من فضلك