طريقة إعداد المائدة


شارك مع أصدقائك




موقع شهيواتي يقدم لكم: طريقة إعداد المائدة

طريقة إعداد المائدة
 
كلنا نعدّ مائدة الطعام يومياً، ولكن ماذا لو اقتضت المناسبة ترتيب الأدوات والكؤوس والصحون لتقديم وجبة متكاملة المراحل لعدّة ضيوف؟ إليك بعض النصائح لتبهري ضيوفك
الأدوات في البداية لا بدّ من تذكر القاعدة الذهبية التالية: يتم ترتيب أدوات الطعام بحسب مراحل تقديم الأطباق إلى جانب صحن الضيف بحيث تكون الأدوات المستخدمة لغير الطبق الرئيسي هي الأبعد عن الصحن والأدوات المستخدمة للطبق الرئيسي هي الأقرب منه. أما منديل المائدة فيمكن وضعه في وسط الصحن، أو وسط الأدوات، أو في كأس الماء أو صحن الخبز. توضع الشوك إلى يسار الصحن وتوجّه أسنانها إلى الأعلى. ويوضع إلى يمين الصحن السكين الكبير وإلى يمينه أي إلى الخارج السكين المخصص للمقبلات. وتوجّه أسنان السكينين إلى جهة الصحن لتجنب وقوع الحوادث. في حال تقديم الحساء، توصع الملعقة إلى يمين السكينين في حين ترصف ملعقة الحلوى فوق الصحن بشكل أفقي وتكون يدها إلى جهة اليسار، وإلى الأسفل منها مباشرة ملعقة القهوة.
صحن الخبز يأتي الصحن المخصص للخبز إلى يسار صحن الوسط مع سكين على حافتها، شرط توجيه أسنانه للخارج. يفضّل إحضار الصحن الرئيسي في الوقت ذاته مع تقديم الطبق الرئيسي ويفضّل تسخينه للمحافظة على حرارة الطعام.
الكؤوس تخصص الكأس الأولى للمشروب الأول وتوضع فوق السكين الكبير مباشرة، في حين تخصص الكأس الثانية للمشروب الثاني والثالثة للماء وتوضعان إلى يسار الكأس الأولى على التوالي.
كلمة أخيرة • عند الانتهاء من الطعام، يمكن وضع الشوكة والسكين داخل الصحن المستخدم على شكل خط مائل للإشارة لأصحاب البيت إلى إمكانية إزالة الصحن عن المائدة. يجب تقديم الطبق من جهة الزائر اليسرى وإزالته من جهة اليمين. • يعود على صاحب البيت أن يصبّ النبيذ في كؤوس ضيوفه في حين يُترك لهؤلاء صب الماء بأنفسهم في كؤوسهم. • على صاحب الدعوة أن يتنبّه إلى عدم البدء بتناول طبقع الرئيسي قبل أن يتأكد من الأطباق الرئيسية قدّمت للجميع. • تفرض الإيتيكيت عدم وضع السكين في الفم وعدم تقديم الجبن للضيوف مرّتين وعدم رصف الصحون المزالة عن الطاولة الواحد فوق الآخر. • وأخيراً يجب ترك مسافة 30 سنتمتراً بين الزوّار لتوفير الراحة لهم.

شارك مع أصدقائك