الأطعمة المعلَّبة بالبلاستيك ضارَّة بالنِّساء الحوامل

السلام عليكم و رحمة الله

موقع شهيواتي لكل ما يهم المرأة العربية يقدم لك سيدتي الأطعمة المعلَّبة بالبلاستيك ضارَّة بالنِّساء الحوامل 

    • الأطعمة المعلَّبة بالبلاستيك ضارَّة بالنِّساء الحوامل

 

 كشفت دراسة أمريكيَّة حديثة أنَّ الأطعمة المعلَّبة، أو تلك التي يتم تسخينها بالمايكروويف، أو التي يتم حفظها في أكياس بلاستيكيَّة وتتعرَّض للشَّمس لمدَّة طويلة، يمكن أن تعرِّض النِّساء الحوامل لأضرار بالغة تصل إلى الإجهاض وفقدان الجنين بشكل كامل.
حيث أوضح الباحثين في جامعة “ستانفورد” الأميركيَّة بالتَّعاون مع الجمعيَّة الأميركيَّة للصحَّة الإنجابيَّة أنَّ أكياس حفظ الطَّعام البلاستيكيَّة تحتوي على مواد كيماويَّة يمكن أن ترفع احتمالات الإجهاض لدى الحوامل بنسبة تصل إلى 80%، كما وجدت الدِّراسة ارتباطاً عالياً جداً بين مواد كيماويَّة موجودة في أكياس البلاستيك والمعلَّبات وبين الإجهاض الذي يصيب بعض النِّساء الحوامل.
وقال العلماء القائمون على الدراسة الجديدة: “من المستحيل تجنُّب دخول المواد الكيماويَّة الضَّارة في صناعة أكياس البلاستيك والمعلَّبات التي يتم حفظ الطَّعام بها، وهو ما يجعل من الصعب صناعة أكياس صديقة للنِّساء الحوامل أو غير ضارَّة بهن”.
ونصح العلماء القائمون على الدراسة بعدم تسخين الأطعمة المحفوظة في أكياس بلاستيكيَّة أو المعلَّبة بالبلاستيك مباشرة، حيث تبيَّن أنَّ انتشار المواد الكيماويَّة الضَّارة في الأطعمة يزداد في ظلِّ ارتفاع درجات الحرارة، لكنَّ الدراسة لا تتوقَّف في تحذيرها على النِّساء الحوامل فقط، وإنَّما تمتد لتصل إلى الرِّجال، حيث تبيَّن أنَّ المواد الكيماويَّة ذاتها تؤثِّر سلباً في خصوبة الرَّجل بنسبة تصل إلى 20%.
وقالت الدكتورة روث لاثي، وهي إحدى القائمين على الدراسة: “على النِّساء الحوامل تجنُّب أيّ شيء له علاقة بالطَّهي أو بالطَّعام السَّاخن إذا كان موضوعاً في مواد بلاستيكيَّة وهو مرتفع الحرارة”.
الجدير بالذِّكر، كشفت دراسات سابقة أنَّ ما بين 15% إلى 20% من النِّساء الحوامل في العالم ينتهي بهنَّ الأمر إلى الإجهاض.