10 نصائح لتشجعي طفلك على حب المولود الجديد

موقع شهيواتي يقدم لك سيدتي 10 نصائح لتشجعي طفلك على حب المولود الجديد

10 نصائح لتشجعي طفلك على حب المولود الجديد

هل تشجعين طفلك على استقبال المولود الجديد؟ هل تستشعرين أن طفلك غاضبٌ من قدوم مولودٍ جديد؟!، إليكِ أهم 10 نصائح لتُشجعي طفلك على استقبال المولود الجديد: 

1. التحدث مع الطفل الأكبر، في البداية يجب التحدث مع الطفل الأكبر سناً عن المولود الجديد قبل موعد الولادة بوقتٍ كافٍ، ويمكن للأم أن تجعله يشاهد المراحل المختلفة لنمو الطفل في بطنها، مع إمكانية طلب المساعدة من الطفل لتجهيز أغراض المولود الجديد، وتجهيز غرفته، حيث يجب على الأم أن تشرح للطفل الأكبر سناً أن المولود الجديد سيقضي معظم وقته على الأرجح في تناول الطعام والنوم والبكاء، ولذلك فإنه في البداية لن يتمكن من اللعب معه فوراً.

2. محاولة إخفاء الضغوط عن الطفل الأكبر، يجب على الأم محاولة إخفاء الضغوطات التي قد يشعر بها الطفل عند وصول شقيقه الصغير للمنـزل، فمثلاً إذا كان الطفل الأكبر سناً سيترك غرفته للمولود الجديد، أو سينتقل من سريره لسرير أكبر، فيجب أن يتم هذا الأمر قبل موعد الولادة بوقتٍ كافٍ، حتى يتعود الطفل على التجهيزات الجديدة قبل قدوم المولود للمنـزل.

3. إخبار الطفل بما سيحدث يوم الولادة، يجب على الأم أن تقوم بالتفكير جيداً فيمن سيعتني بالطفل الأكبر سناً أثناء وجودها في المستشفى، ولا بد من إخبار الطفل بما سيحدث حتى لا يفاجأ بأي أمر.

4. الاتفاق مع الزوج على حضور الطفل للمستشفى، يُنصح بأن تطلب الأم من الزوج بأن يُحضر الطفل للمستشفى لزيارة شقيقه حديث الولادة، ويمكن للأم في تلك الزيارة أن تعطي المولود الجديد لوالده ليحمله، لتتفرغ هي بعد ذلك لاحتضان الطفل الأكبر سنا، وقضاء بعض الوقت معه.

5. تقديم هدية من المولود للطفل الأكبر، يمكن للأم أيضاً أن تعطي الطفل الأكبر سناً تي شيرت هدية من شقيقه المولود الجديد، أما بعد العودة للمنزل فيمكنها أن تصطحب الطفل الأكبر سناً لمطعم مميز للاحتفال بقدوم المولود الجديد.

6. تفهم المرحلة العمرية للطفل الأكبر، إن المرحلة العمرية للطفل ستؤثر على كيفية استقباله لشقيقه الصغير، فمثلا الطفل تحت عمر العامين لن يفهم معنى أن يكون له شقيق جديد، ولذلك يجب أن تتحدث معه الأم عن الضيف الجديد في العائلة، وبالنسبة للطفل ما بين العامين والأربعة أعوام فإنه سيشعر بعدم الراحة لوجود طفل آخر يشاركه اهتمامك، ولذلك يجب أن تشرح الأم له أن المولود الجديد يحتاج لكثير من العناية، وفي تلك الحالة يمكن للأم أن تجعل الطفل الأكبر سنا يتسوق معها لشراء مستلزمات المولود الجديد، كما يمكنها أيضا أن تجلس مع الطفل لتشاهد معه صوره وهو صغير، وتحكي له قصة ولادته.

7. تجنب الغيرة، حيث يبدأ الأطفال في سن المدرسة في الشعور بالغيرة من كل الاهتمام الذي توليه الأم للطفل وشقيقه المولود الجديد، وفي تلك الحالة يجب أن تتحدث معه عن مميزات كونه الشقيق الأكبر، مثل إمكانية الذهاب للنوم متأخراً، واللعب بألعاب معينة.

8. قيام الطفل الأكبر بتعليق رسومات للمولود، يمكن للأم أيضا أن تقوم بتعليق الرسومات التي يرسمها الطفل الأكبر سناً في غرفة المولود الجديد، وأن تطلب منه الاعتناء بشقيقه الصغير، وبغض النظر عن عمر الطفل الأكبر سنا، فيجب أن تكون الأم حريصة على حصوله على كمية كافية من الحب والاهتمام منها، ومن كل أفراد العائلة بعد عودتها من المستشفى

9. إلتقاط صور مشتركة للأطفال، إذا كانت الأم ستلتقط صوراً أو تسجل فيديو للمولود الجديد، فلا بد وأن تحرص أن يكون الطفل الأكبر سناً موجود .

10. مدح الطفل الأكبر، يُنصح بأن تقوم الأم بمدح الطفل الأكبر سنا عندما يتصرف بحب وحنان اتجاه شقيقه الصغير.

وأخيراً لا بد ألا تقوم بترك الطفل حديث الولادة وشقيقه الأكبر سناً في غرفة وحدهما إلا إذا كان هذا الشقيق يبلغ من العمر 12 عاماً.