فوائد الجزر في تقوية البصر

فوائد الجزر في تقوية البصر

jazar2jazar
فوائد الجزر
يعد الجزر من الخضار اللذيذ الطعم والمفيد للجسم، فهو غني بالعناصر الغذائية، ويعتبر مصدراً جيداً للماء، حيث تصل نسبة الماء فيه إلى حوالي %88 من كل 100 غرام منه، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة للجسم.
ووفقاً للدراسات التي أجريت تبين أن الجزر يحتوي على العناصر الغذائية التالية:
– فيتامين A ،فيتامين B ، فيتامين C، فيتامين D، فيتامين E، فيتامين K، كما أنه يحتوي على البيتا كاروتين الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين A ويتم تخزينه في الكبد.
– مواد سكرية، ونسبة قليلة من المواد الدسمة.
– عناصر معدنية كالحديد، والفوسفور، والصوديوم، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والكبريت، والكلور.
وقد استعمله الأطباء قديماً في علاج العديد من الأمراض، أما الدراسات الحديثة فقد أشارت إلى أهمية تناول الجزر للوقاية من السرطان، والمحافظة على سلامة البصر، وصحة الأغشية المخاطية والجلد، إضافة إلى ذلك فهو يهدئ
الأعصاب، ويعدل نشاط الغدة الدرقية.
ويعتبر الجزر مفيداً لمن تتطلب أعماله دقة النظر كالطيارين والسائقين، ومن يستخدمون أجهزة الكمبيوتر والكتاب وغيرهم.
وينصح من يتبع نظاماً غذائياً لتخفيف الوزن تناول الجزر بكثرة، ويعتبر مفيداً لمن يعاني من أمراض الروماتيزم، والإمساك، والاضطرابات الجلدية، فهو يقوي الأظافر والشعر، ويمنح البشرة بريقا.
للاستفادة من كامل قيمته الغذائية ينصح بتناول الجزر من دون تقشيره، إذ يمكن تنظيفه جيداً، لأن معظم العناصر الغذائية تتركز في قشرته.
عصير الجزر
له العديد من الفوائد الصحية العالية حيث أنه يعتبر أكثر المصادر الغنية بالبوتاسيوم، وكما هو معروف فإن هذا العنصر يرتبط بالحد من أمراض القلب، حيث يساهم بشكل كبير في المحافظة على العضلات ونشاطها وقوتها، ولذلك فإن تناول
عصير الجزر يساهم في المحافظة على صحة وحيوية القلب. وينصح بتناوله من دون إضافة السكر أو الثلج لأن ذلك يمكن أن يقلل من قيمته الصحية ويزيد من السعرات الحرارية الواردة للجسم.