طريقة عمل الليمون الحامض المرقد او المصبر في المنزل

موقع شهيواتي يقدم لكم: طريقة عمل الليمون الحامض المرقد او المصبر في المنزل

طريقة عمل الليمون الحامض المرقد او المصبر في المنزل

 

المقادير :

نصف كيلو ليمون حامض

نصف كيلو حتى كيلو من الملح الخشن من الأفضل ( و إذا لم يتوفر فملح الطعام)

قارورة لتصبير او قارورات

طريقة التحضير :

– يغسل الليمون الحامض جيدا ثم يمسح بمنديل

– و يقسم على أربعة دون أن تتفرق الأرباع عن بعضها، بحيث نرى الليمون الحامضة مقسمة على أربعة و عليها علامة زائد “+” من أعلى، لكن دون أن يصل السكين إلى أسفلها، فتبقى متماسكة

– ثم نفتح الليمونة الحامضة و نحشيها بالملح تقريبا مقدار م ك أو 1.5 م ك من الملح حسب حجم الليمونة، بحيث يكون الملح ملتصق بلحم الليمون الحامض ففي الآرباع كلها، أي نضع الملح مكان ما مر السكين.

– ثم نبدأ نصفف الليمون المحشو في قارورة الزجاج، واحدة بجانب الأخرى، مع الضعط على الليمون الحامض، بحيث يكون الليمون الحامض جد مزدحم مع بعضه البعض،و لا يبقى مجال لدخول الهواء. عندما نقوم بالضغط على الليمون سوف يبدأ عصير الحامض بالخروج و نبدأ نرى عصير الحامض يملئ قاروروة زجاج و هكذا حتى تمتلئ القارورة بالليمون الحامض و بعصيره. و هذه هي طريقة تصبير الليمون الحامض بعصيره.

بعدها نصب قليل من زيت المائدة ليعطي شكل طبقة نهائية و تغطى القارورة بغطائها. و لا تفتح أبدا مادام لون الحامض لم يتغير للبرتقالي.

 

التصبير بطرق مختلفة :

1- تصبير الليمون الحامض بعصيره (هذه أسهل طريقة) : يحكم غطاء الزجاجة جيدا و يبقى مدة شهر على الأقل، بحيث لا تفتح القارورة مطلقا حتى لا يتسرب الهواء. يكون الليمون الحامض جاهزا عندما يتغير لونه إلى البرتقالي الفاتح أو الأصفر القاتم.

2- تصبير الليمون الحامض بعصيرة و بالزيت النباتي (هذا الليمون فقط لطهي و ليس للتزيين بقشرته):  بعدما تمتلئ القارورة بالليمون الحامض و بعصيره يحكم غطاء الزجاجة جيدا و يبقى مدة أسبوع، ثم نفرغ نصف كمية عصير الحامض دون أن تسقط حبات الحامض، ثم نملئ الزجاجة بالزيت النباتي، و نحكم إغلاقها مدة شهرين. بحيث لا تفتح القارورة مطلقا حتى لا يتسرب الهواء.

3- تصبير الليمون الحامض بعصيره و بالماء : عندما نحشي الليمون بالملح نصففه في القارورة و نضغط عليه ليخرج قليل من عصيره، حتى تمتلئ القارورة بالعصير إلى النصف ثم نظيف الماء، يحكم غطاء الزجاجة جيدا و يبقى مدة شهر على الأقل، بحيث لا تفتح القارورة مطلقا حتى لا يتسرب الهواء.

ملاحظات هامة :

1 – عندما نفتح القارورة بعد مدة التصبير، نتذوق الليمون المصبر، فإذا كان سهل المضغ و مذاقه لذيذ، نتأكد عندئذ أنه جاهز للاستعمال، و إذا وجدنا أنه يلزمه وقت، نغطي القارورة و نظيف لها أسبوع أو أسبوعين.

2- بعد نضج الليمون الحامض، يحمل من القارورة بملعقة و ليس باليد

3 – إذا أخرجنا ربع ليمونة حامضة للاستعمال، و استعملنا فقط جزء منها، فلا نرجع الباقي إلى القارورة، بل نحتفظ به في الثلاجة للاستعمال، بحيث أن القارورة نأخذ منها و لا نرجع لهاطريقة عمل الليمون الحامض المرقد او المصبر في المنزل